يتكون المجلس من أربع (4) أجهزة

  1. الرئيس
  2. الجمعية العامة
  3. المكتب
  4. اللجان الدائمة.

يزود المجلــس بمصالــح إداريــة وتقنيــة توضع تحت سلطة رئيس المجلس. ويتولى إدارة المجلس أمين عام.

1- رئيس المجلس

      يتولى رئيس المجلس المعين بمرسوم رئاسي:

  • رئاسة الجمعية العامة ومكتب المجلس وإدارة أشغاله
  • توزيع المهام على الأعضاء وتحديد مهام نائب الرئيس
  • ضبط جدول أعمال جلسات الجمعية العامة والمكتب
  • تقديم مشاريع برنامج المجلس وحصيلة أنشطته إلى الجمعية العامة للموافقة عليها
  • تعيين المستخدمين الذين لم تحدد لهم طريقة أخرى لتعيينهم
  • ممارسة السلطة السلمية على جميع المستخدمي
  • رفع التقرير السنوي عن نشاط المــجلس وكذا جميع التقارير والتوصيات والآراء والدراسات المنبثقة عن أشغال المجلس إلى رئيس الجمهورية
  • تبــليغ السلطات المخطرة، المذكورة في المادة 4 أعلاه، بجميع التقارير والتوصيات والآراء والدراسات المنبثقة عنأشغال المجلس
  • موافاة الوزير الأول بجميع التقارير والتوصيات والآراء والدراسات المنبثقة عن أشغال المجلس تبعا لإخطار ذاتي
  • تمثيل المجلس على المستوى الدول
  • السهر على احترام تطبيق النظام الداخلي للمجلس
  • تمثيل المجلس في جميع أعمال الحياة المدنية،
  • إعداد ميزانية المجلسوتنفيذها طبقا للتشريع والتنظيم المعمول بهما

2- الجمعية العامة

الجمعية العامة مكونة من 200 عضو ، وهي مسئولة عن:

  • دراسة مشـروعي النظــام الداخلي وميثاق أخلاقـيات وأدبيات المــهنة المقترحين مــن مكتب المــجــلس والمــصـادقة عليهما،
  • دراسة برنامج نشاطها والمصادقة عليه،
  • دراسة تقارير اللجان الدائمة والمصادقة عليها،
  • دراسة التقرير السنوي لنشاط المجلس والمصادقة عليه
  • دراسة جميع التقارير والتوصيات والآراء والدراسات.
  • اانتخاب أعضاء اللجان الدائمة

ولا يجوز التصديق على مداولات الجلسة العامة إلا بحضور أغلبية الأعضاء. وإذا لم يحضر النصاب القانوني ، يعقد رئيس المجلس جلسة عامة جديدة في غضون فترة لا تتجاوز خمسة عشر (15) يوما ، بصرف النظر عن عدد الأعضاء الحاضرين. ويتم اعتماد مختلف وثائق المجلس في الجلسات العامة بأغلبية أصوات الأعضاء الحاضرين. وفي حالة تعادل الأصوات ، يحصل رئيس المجلس على التصويت. ويكون حق التصويت شخصيا ولا يجوز تفويضه. وتذكر توصيات المجلس وآرائه وتقاريره ودراساته ، عند الاقتضاء ، مواقف و/أو تحفظات مختلف الأطراف ، بما في ذلك آراء الأقليات. تجتمع الجمعية العامة للمجلس في دورة عادية أربع (4) مرات في السنة بناء على دعوة رئيسها. ويجوز للجمعية العامة أن تجتمع في جلسات استثنائية بناء على دعوة من الرئيس أو بناء على طلب ثلثي أعضائها (2/3).

3- المكتب

يتكون مكتب المجلس الذي يرأسه رئيس المجلس من :

  • رؤساء اللجان السبعة المذكورة في المادة 44 أدناه
  • ثلاثة ( 3 ) ممثلين عن الشــخصــيات المــؤهــلة للاعتـبارالشــخصي المــذكورة في المادة 8 أعلاه، يخـتـارهــم مكـتبالمجلس.

يتمتع أعضاء المكتب بعضويتهم في المكتب خلال عهدة كل منهم.

يكلف المكتب بما يأتي:

  • إعداد مشروعي النظام الداخلي للمجلس وميثاق أخلاقيات وأدبيات المهنة، وعرضهمـا عـلى الجمعيـة العامـة لدراستهما والمصادقة عليهما
  • إعداد مشروع برنامج النشاط وضمان متابعة إنجازه بعد المصادقة عليه من الجمعية العامة
  • تنسيق ومتابعة أنشطة اللجان المختلفة
  • إعداد التقرير السنوي وعرضه على الجمعية العامة
  • تعيين لجنة دائمة أو أكثر لإعداد آراء أو تقارير أوتوصيات
  • تنظيم مسعى الوفاق والتصالـح الواردة من رئيس الجمهورية أو من الحكومة
  • بحث جـدوى اقتـراح مسعى التوفيق والتصالـح من المجلس، في إطار الحفاظ على المصلحة العامة والأمن العمومي وكذا استمرارية الخدمة العمومية، للأطراف المعنية أثناء النزاعات الاجتماعية، وإعلام الحكومة بذلك.

ينتخب أعضاء المكتب من بينهم نائب للرئيس .

يــتــولى الأمــين العــام للمــجــلس أو ممــ ثــله أمــانــة اجــتــمــاعــات مكتب المجلس.

4- اللجان الدائمة

        يتكون المجلس من سبع (7) لجان دائمة:

  • لجنة الكفاءات والرأسمال البشري والتحول الرقمي
  • لجنة المنافسة والضبط والاقتصاد العالمي
  • لجنة الديموغرافية والصحة والأقاليم
  • لجنة البيئة والانتقال الطاقوي والتنمية المستدامة
  • لجنة الحوكمة المالية والسياسات الاقتصاد
  • لجنة المسارات الديمقراطية والمشاركة المواطنية،
  • لجنة الجزائريين المقيمين في الخارج.

وتحدد اللائحة الداخلية لمجلس الإدارة إجراءات انتخاب أعضاء اللجان.

تتكون اللجان الدائمة من على الأقل:

  • ثلاثة (3) ممثلين عن القطاعات الاقتصادية والاجتماعية والبيئية
  • ثلاثة (3) ممثلين عن المجتمع المدني
  • ممثلين (2) يختاران للاعتبار الشخصي
  • ثلاثة(3)ممثلين عن إدارات ومؤسسات الدولة.

لا يجوز لعضو المجلس أن يكون عضوا في أكثر من (2) لجنتين دائمتين.

يجب ألا يتجاوز عدد الأعضاء المكونة لكل لجنة خمسة عشر (15) عضوًا.

وتقوم اللجان ، في كل منها ، بإعداد تقييمات وتقارير ودراسات عن المسائل والمشاكل التي يقدمها إليها المكتب ، وتصدر آراء بشأن البرامج والإجراءات الحالية أو المقررة للحكومة ، مشفوعة بمقترحات وتوصيات.

بالإضافة إلى الّلجــان الدائمة، يمكــن للمجلــس أن ينشئ، عند الحاجة، لجانا فرعية ولجانا خاصة بموجب مقرر من رئيــسه أو مكتبه أو بناء على اقتراح من ثلث (1/3) أعضائه، على الأقل.